الأحد، 29 نوفمبر 2009

بيان أحزاب قومية مشترك حول اليمن

بيان أحزاب قومية مشترك حول اليمن

الثلاثاء 24 نوفمبر 2009

بيان

جسدت اليمن في تاريخنا المعاصر ثلاث وقفات مضيئة، حين قام الشعب اليمني بثورته عام 1962 في أول رد عربي على جريمة انفصال سورية عن الجمهورية العربية المتحدة ومعاناة الشعب من حكم الامامة المتخلف، وحين انتصرت ثورتها في14اكتوبر1963 على الاحتلال البريطاني وتحرر الشطر الجنوبي في 30 نوفمبر 67 من الاستعمار وعندما أقامت دولتها الموحدة عبر إلغاء التشطير في 22 مايو عام 1990، وحين وقفت بصلابة ضد الاحتلال الأمريكي للعراق، لكن اليمن اليومتعيش أوقاتا صعبة وأزمات خانقة لا تترك آثارها على اليمنيين فحسب بل على مجمل الأوضاع العربية، وتتمثل تلك الأزمات بـ:

1-تنامي ظاهرة "االعنف" وانتشار أعمال التخريب التي استهدفت في كثير من الأحيان المواطنين العزّل، والمصالح الوطنية والمحلات العامة. 2-الدعوات الانفصالية في المناطق الجنوبية من البلاد، وهي دعوات لا يمكن قبولها مهما كانت الأسباب المطروحة لها.

3-التمرد المسلح في الشمال والذي اخذ أبعادا إقليمية، وبات يهدد الوحدة الوطنية للشعب اليمني.

4-سطوة الاستبداد والفرد بالحكم من جهة معينة وانعدام الحريات العامة. إن هذه الأزمات يضاف إليها الوضع الاقتصادي والمعيشي الشديد الصعوبة الذي تعاني منه معظم فئات الشعب ومظاهر الفساد الأخذة بالاتساع لا يمكن حلها بالوسائل العسكرية والقمعية بل هي تحتاج إلى معالجة سياسية عبر الحوار الهادئ بين جميع أطراف المجتمع وقواه السياسية والاجتماعية، كما تحتاج إلى الخروج من دائرة تنفيذ السياسات والأجندات الخارجية، وخصوصا الأمريكية منها، حيث كان لتلك النصائح والتوجيهات أثار كارثية على مجمل الدول التي تقيدت بها. إن الأحزاب والقوى الناصرية والشخصيات القومية الموقعة على هذا البيان تدعو إلى :

1-امتناع جميع الدول الخارجية عن التدخل في الشؤون الداخلية اليمنية، وعدم تنصيب أي طرف نفسه وصيا على الشعب اليمني أو بعض فئاته. 2-الحفاظ على الوحدة اليمنية ودعم وحدة المجتمع على قواعد المواطنة المتساوية والشراكة بعيدا عن التقسيمات المناطقية المذهبية والقبلية. 3-ضرورة حلّ المسألة الديمقراطية وسيادة القانون وبناء الدولة المدينة الحديثة. 4-اعتماد الحوار والعمل السياسي وسيلة أساسية لحلّ النزاعات الداخلية ورفض الحلول العسكرية والأمنية والعنف. 5-التخلي عن نهج احتكار السلطة من قبل فريق أو حزب سياسي او عائلة وتعزيز المشاركة في إدارة الدولة والمساواة بين المواطنين. 6-اعتماد التنمية المتوازنة في جميع المناطق والمحافظات والتركيز على المناطق المحرومة وتحقيق سياسة اقتصادية ذات أبعاد اجتماعية تكفل الحياة الكريمة لجميع المواطنين.

7-محاربة الفساد المتفشي في الإدارة العامة وبشكل خاص الفساد الحكومي وإطلاق الحريات العامة.

8-تبني سياسات قومية واضحة تعلي من شأن الأمن القومي العربي المشترك وتساهم في بناء تضامن عربي وحدوي.

التنظيم الوحدوي الشعبي الحزب العرب الديمقراطي حزب الاتحاد الاشتراكي العربي الناصري - اليمن الناصري – مصر الديمقراطي-سوريا

عبدالفتاح كحولي مناضل قومي تونس

0 التعليقات:

إرسال تعليق